فتاوى وأحكام

اذا اذن الفجر وانا على جنابه هل يجوز الصيام أم لا؟ حكم صيام من لم يغتسل

اذا اذن الفجر وانا على جنابه هل يجوز الصيام أم لا وما هو حكم صيام من لم يغتسل، حيث تعد تلك الأسئلة من الأسئلة التي تثير حيرة المسلمين، فلا يرغب أحد أن يضيع أجر صيامه، ومن خلال موقع هلا سعودية نعرض لكم ما حكم الصيام على جنابة بعد طلوع الشمس.

ما حكم صيام من أصبح جنبا ولم يغتسل إلا بعد الفجر

اذا اذن الفجر وانا على جنابه هل يجوز الصيام أم لا؟ حكم صيام من لم يغتسل

إن أجر صيام شهر رمضان كبير، ولا يجب أن يضيعه العبد، لهذا يرغب بعض المسلمين في التعرف على حكم الصيام على من أصبح وهو على جنابة، وهل يجوز صيامه أم لا، والجدير بالذكر أن ذلك يجوز وصومه يعد صحيحًا، والدليل على ذلك الحديث الشريف الذي وردنا عن النبي الكريم وهو:

أنَّ رجلًا قال لرسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ وهوَ واقِفٌ على الباب وأنا أَسْمَعُ : يا رسولَ اللهِ إنِّي أُصْبِحُ جُنُبًا ، وأنا أُرِيدُ الصِّيامَ أفَأَغْتَسِلُ وأَصُومُ ذلكَ اليوم ؟ فقال : وأنا أُصْبِحُ جُنُبًا وأنا أُرِيدُ الصِّيامَ ، فَأَغْتَسِلُ وأَصُومُ ذلكَ اليومَ..” [رواه عائشة أم المؤمنين].

اقرأ أيضًا: النية في الصيام هل يجوز الصيام بدون نية في رمضان؟

اقرأ أيضًا: أثر ممارسة العادة السرية على الصوم وهل يجوز الصيام على جنابة العادة سرية أم لا

مبطلات الصيام ومكروهاته

يوجد مجموعة من المحرمات في الدين الإسلامي والتي تؤثر على صحة الصيام، لهذا يجب على المسلم التعرف عليها حتى لا يقع في إثمها الكبير، وتتمثل مبطلات الصيام في الآتي:

  • الأكل والشرب عمدًا ليس ناسيًا ولا عن طريق الخطأ.
  • التقيؤ عن عمد.
  • الجماع ويعد من أكبر الذنوب.
  • الاستمناء.
  • الحيض والنفاس عند السيدة.
  • نية الإفطار.
  • الردة عن الإسلام.

اقرأ أيضًا: هل يجوز الصيام على جنابة في غير رمضان؟! صيام شعبان على جنابة

من الأسئلة التي يكثر طرحها على الشيوخ هو سؤال اذا اذن الفجر وانا على جنابه هل يجوز الصيام أم لا، حيث تعد الطهارة شرط من شروط الصيام، إلا أنه في حال التأخر عن الاغتسال من الجنابة فالحكم هنا عدم تأثر الصيام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى