فتاوى وأحكام

ما هي كفارة إفطار يوم في رمضان عمدا وهل يغفر الله لمن تعمد الإفطار؟!

ما هي كفارة إفطار يوم في رمضان عمدا؟ ونحن في الشهر المبارك لا يسع أي مسلم ألا يكون مُلمًا بأهم الأطر والجوانب الفقهية التي عليها يتبين هل صيامه صحيح أم غير ذلك، فضلًا عن ضرورة معرفة طريقة التعامل الشرعية في حال مخالفة أحد الضوابط التي تؤدي إلى إبطال الصيام قولًا واحدًا، وهنا سوف نشارك ما هي كفارة إفطار يوم في رمضان بدون عذر.

ما هي كفارة إفطار يوم في رمضان عمدا

ما هي كفارة إفطار يوم في رمضان عمدا وهل يغفر الله لمن تعمد الإفطار؟!

إن الصيام من أجلّ العبادات التي منّ الله بها على عباده المسلمين وجعلها عليهم فريضة في شهرٍ واحدٍ في عامهم، وهذا ما يعني أن المسلم عليه عدم التهاون أو الاستخفاف بما أمر الله بل يسمع ويطيع فقط، في هذا الإطار وجب لفت الانتباه إلى الكفارة التي يتم إخراجها حال الإفطار عمدًا وهي ما اختلف عليها الفقهاء.

إذ قال المالكية إن من أفطر عمدًا عليه القضاء مع الكفارة، في حين أن الجمهور أقرّ بوجوب القضاء دونها، أما في بيان طبيعة الكفارة فجاءت على الترتيب؛ عتق رقبة فإن لم يجد فصيام شهرين متواصلين، فإن لم يجد فإطعام ستين مسكينًا.

اقرأ أيضًا: كم قيمة إطعام 60 مسكين؟ ما هي كفارة إفطار من له عذر

اقرأ أيضًا: ما هي كفارة إفطار رمضان؟ حكم افطار صائم متعمد في الإسلام

هل يغفر الله لمن تعمد الإفطار

في صدد حرص المسلم الواقع في ذنب الإفطار عمدًا في شهر رمضان المعظم عن كفارته نشير إلى أمرٍ هام وهو؛ أن هذا الذنب قد أدرجه أهل العلم ضمن الكبائر إلا أن القنوط من رحمة الله ومغفرته هو أكبر، وعليه حال ارتكاب هذا الذنب وجب على المسلم الاعتراف به لله، التوبة وكثرة الاستغفار.

هذا مع ضرورة الإلحاح في الدعاء بأن يتقبل الله توبته ويعفو عن الذنب ويوقن بالإجابة، مع الإكثار من الأعمال الصالحة من باب أن الحسنات يُذهبن السيئات، فضلًا عن عدم نسيان قضاء اليوم وإخراج الكفارة في حال تم اتباع مذهب المالكية.

اقرأ أيضًا: أحكام إفطار المسافر في شهر رمضان المبارك الشروط والكفارة

ما هي كفارة إفطار يوم في رمضان عمدا هو السؤال الذي حوله دار مقالنا؛ إذ حاولنا بقدر الإمكان بيان آراء الفقهاء وأهل العلم في هذا الأمر الشرعي، وفي هذا السياق وجبت الإشارة إلى أن المسلم في جميع أيام الله وخاصةً في شهره المبارك عليه أن يجاهد نفسه ولا يُطيع الشيطان في معصيته، وإن فعل فواجبٌ عليه ألا يتأخر عن التوبة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى