فتاوى وأحكام

هل يجوز إخراج كفارة الصيام طعام غير مطبوخ؟ أحكام كفارة صيام رمضان

هل يجوز إخراج كفارة الصيام طعام غير مطبوخ؟، الصوم هو ركن من أركان الإسلام، وفرضه الله عز وجل على كل المسلمين، ولا يجوز تركه إلا بعذر شرعي، وقد بينت الشريعة الإسلامية أحكام كل شيء، ومنها أحكام كفارة صيام رمضان، ومن خلال موقع هلا سعودية سنعرض حكم إخراج كفارة الصيام في صورة طعام جاف.

هل يجوز إخراج كفارة الصيام طعام غير مطبوخ

هل يجوز إخراج كفارة الصيام طعام غير مطبوخ؟ أحكام كفارة صيام رمضان

نعم، يجوز إخراج كفارة الصيام طعام غير مطبوخ، ويجوز عمل لهم طعامًا مطبوخًا، ودعوتهم على الغذاء أو العشاء، وقدر ما يُدفع للمسكين عن كل يوم هي حوالي 750 جرام تقريبًا، من الأرز أو الشعير ونحوه.

اقرأ أيضًا: هل يجوز قراءة القران منسدح؟ حكم قراءة القرآن لمن كان مستلقيًا

اقرأ أيضًا: هل يجوز قراءة القران مستلقيا؟ حكم قراءة القرآن لمن كان مستلقيًا

أحكام كفارة صيام رمضان

شرع الله عز وجل كفارة الإفطار في شهر رمضان، فمن أفطر يومًا في نهار رمضان دون عذر، ثم أتى عليه رمضان الذي يليه دون أن يقضيه وجب عليه كفاره، وهي عتق رقبة، فإن لم يستطع فصيام شهرين متتابعين، فإن لم يستطع فإطعام ستين مسكينًا.

وفي حالة الظهار، والظهار هو أن يعتبر الزوج زوجته كأمه، فيقول لها “أنتِ عليّ كظهر أمي”، والمراد بها أن المرأة محرمة عليه كحرمة أمه عليه، فلو رغب في الرجوع لها، وجب عليه أن كفارة لما قاله، وتكون كفارته عتق رقبة، فإن لم يستطع فصيام شهرين متتابعين، فإن لم يستطع، فإطعام ستين مسكينًا.

وفي حالة كفارة الجماع في نهار رمضان فتكون إطعام ستين مسكينًا، لكل مسكين مد، ومقدار المد هو 750 جرام تقريبًا.

اقرأ أيضًا: هل يجوز متابعة المسلسلات في رمضان؟ حكم مشاهدة التلفاز للصائم

من خلال المقال السابق نكون قد عرضنا هل يجوز إخراج كفارة الصيام طعام غير مطبوخ؟، ويجوز ذلك، والكفارة في الدين هي وسيلة للتوبة إلى الله عز وجل، فرضها على من لم يصوم شهر رمضان بعذر شرعي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى