فتاوى وأحكام

هل يجوز النوم على جنابه وانا صائم؟ حكم من لم يغتسل من الجنابة

هل يجوز النوم على جنابة وأنا صائم؟ فقد يؤجل البعض الاغتسال، فما هو حكم من لم يغتسل من الجنابة، يجب على المسلمين العلم والإحاطة بكافة ما يتعلق بالدين، وتطبيقه بالشكل السليم، ومعرفة أحكامه، ومن خلال موقع هلا سعودية سنعرض حكم النوم على جنابة هل تبطل الصوم؟

هل يجوز النوم على جنابة وأنا صائم

هل يجوز النوم على جنابه وانا صائم؟ حكم من لم يغتسل من الجنابة

نعم، يجوز النوم على جنابة، فهي لا تتسبب في فساد الصوم، مع ضرورة المسارعة في الغسل، حتى يتمكن المسلم من أداء الصلاة في مواقيتها، وذهب جمهور العلماء أن تأخير الغسل من الجنابة بعد طلوع الفجر لا يفسد الصوم.

فقد روي عن عائشة وأم سلمة رضي الله عنهما: “أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم كان يُدرِكُه الفجرُ وهو جُنبٌ مِن أهلِه ثمَّ يغتسِلُ ويصومُ”.

اقرأ أيضًا: هل يجوز للمرأة الحائض قراءة القرآن من الهاتف في رمضان للمذاهب الأربعة

اقرأ أيضًا: هل يجوز قراءة القران بدون حجاب أم لا؟ وما حكم سجدة التلاوة والشعر مكشوف مع الدليل

حكم الوضوء للجنب

ذكر الحنابلة والشافعية استحباب الوضوء للجنب، إذا أراد أن يشرع في عمل وهو جنب، روي الإمام مسلم عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها قالت: “كَانَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلم إِذَا كَانَ جُنُبًا فَأَرَادَ أَنْ يَأْكُلَ أَوْ يَنَامَ، تَوَضَّأَ وُضُوءَهُ لِلصَّلَاة”.

اقرأ أيضًا: هل يجوز الصيام بعد ممارسة العادة في الليل ولم يغتسل؟! حكم الاستمناء ليلًا في رمضان

من خلال المقال السابق نكون قد عرضنا هل يجوز النوم على جنابة وأنا صائم، أجاز العلماء النوم على جنابة، فهي لا تبطل الصوم، وقد وردت عدة أحاديث نبوية تؤكد ذلك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى