فتاوى وأحكام

هل يجوز الوضوء بالمكياج؟ حكم الوضوء فوق المكياج

هل يجوز الوضوء بالمكياج؟ سؤال تطرحه العديد من الفتيات والسيدات، رغبة في معرفة حُكم هذا الأمر، وهل بذلك يكون الوضوء صحيحًا أو باطلًا، حيث أن هناك أحكام للوضوء وشرائط يجب الالتزام بها، ومن خلال موقع هلا سعودية سنعرض هل يصح الوضوء فوق المكياج على الوجه؟

هل يجوز الوضوء بالمكياج

هل يجوز الوضوء بالمكياج؟ حكم الوضوء فوق المكياج

مستحضرات التجميل التي تضعها السيدات على وجوههم نوعان، النوع الأول يشكل طبقة عازلة تمنع أن تصل الماء إلى البشرة، وبذلك لا يعد الوضوء صحيحًا، ويلزم إزالته حتى يصل الماء للجلد.

أما النوع الثاني فهو لا يشكل طبقة عازلة، إنما هو عبارة عن ألوان تصبغ الجلد، فلا يمنع وصول الماء إلى البشرة، وبذلك فهو لا يمنع صحة الوضوء.

ورأى الإمام النووي رحمه الله أنه إذا كان على الجلد شمع أو حناء، أو ما شابه ذلك، سواء كان بالقليل أو الكثير فمنع وصول الماء إلى شيء من العضو، فلم تصح طهارته، ولو بقي على اليد أو غيرها دون العين أثر الحناء أو دهن لا يمنع وصول الماء إلى الجلد، فقد صحت طهارته.

اقرأ أيضًا: هل يجوز للمرأة الحائض قراءة القرآن من الهاتف في رمضان للمذاهب الأربعة

اقرأ أيضًا: هل يجوز قراءة القران بدون حجاب أم لا؟ وما حكم سجدة التلاوة والشعر مكشوف مع الدليل

حكم الوضوء مع وجود طلاء الأظافر

طلاء الأظافر يُعد حائلًا، يمنع وصول الماء إلى الأظافر، وبذلك فهو يبطل صحة الوضوء، أما في حال إذا كان مجرد لون فقط، فيجوز الوضوء مع وجوده، لأنه لا يمنع الماء من الوصول إلى الأظافر.

أي أنه إذا كان الطلاء الموضوع لا جسم له، مثل الحناء فلا يضر، أما إذا كان له جسم مثل طلاء الأظافر فينبغي إزالته قبل الوضوء.

اقرأ أيضًا: اذا اذن الفجر وانا على جنابه هل يجوز الصيام أم لا؟ حكم صيام من لم يغتسل

من خلال المقال السابق نكون قد عرضنا هل يجوز الوضوء بالمكياج، فإذا كان المكياج يمنع وصول الماء للجلد فقد بطل صحة الوضوء، أما إذا كان لا يمنع فيعد الوضوء صحيحًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى