شخصيات إسلامية

من الصحابي الذي أدى فريضة الحج بسرية تامة وأبرز المعلومات عنه

من الصحابي الذي أدى فريضة الحج بسرية تامة وأبرز المعلومات عنه، وذلك لأن هذا السؤال يعد من الأسئلة المحيرة للكثيرين، وذلك لأن قصته تثير الدهشة والاستغراب في نفس من يسمعها، لذلك يساهم موقع هلا سعودية في معرفة الصحابي الذي أدى فريضة الحج بسرية تامة.

من الصحابي الذي أدى فريضة الحج بسرية تامة

من الصحابي الذي أدى فريضة الحج بسرية تامة وأبرز المعلومات عنه

إن الصحابي الذي أدى فريضة الحج بشكل سري هو خالد بن الوليد رضي الله عنه الذي عُرف عنه حنكته العسكرية، وكان قديمًا فريضة الحج من الفرائض التي كان يتوق لها نفس المسلمين، لكن كان يمنعهم عنها مانعًا ويشغلهم عنها.

وكان ما يشغل خالد بن الوليد عنها أنه كان على رأس الجيوش التي أرسلها أبو بكر الصديق إلى العراق والشام من أجل محاربة الروم والفرس آنذاك.

وعند مجيء موعد الحج اشتاق خالد لحج بيت الله الحرام وترك الجيش، حيث قام بإرسال الجيش للحيرة في العراق حتى يستقر هناك إلى أن يعود، وذهب إلى مكة المكرمة حتى يؤدي فريضة الحج دون أن يأخذ أذن الخليفة.

وعندما علم أبو بكر بالأمر استاء منه قليلًا لأنه ترك الجيش دون أذنه وأمره بالعودة للجيش حتى يتابع شؤونه.

اقرأ أيضًا: من هو الصحابي الذي ذكر في القرآن؟ ولماذا ذكر وفي أي سورة؟

اقرأ أيضًا: ماذا قال رسول الله عن سلمان الفارسي؟ قصة الصحابي سلمان الفارسي

أبرز المعلومات عن خالد بن الوليد

إن خالد بن الوليد هو خالد بن الوليد بن المغيرة بن عبد الله بن عمرو بن مخزوم بن يقظة بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن قريش بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان الذي كان يُكنى بأبي سليمان.

وُلد في العام الثلاثين قبل الهجرة في مكة المكرمة واشتهر بلقب سيف الله المسلول، حيث كان مشهورًا ببراعته في التخطيط العسكري وقيادة جيوش المسلمين في الكثير من الحروب.

اقرأ أيضًا: قصة الصحابي سعد بن معاذ وماذا كان يفعل كاملة للأطفال

من خلال الاطلاع على من الصحابي الذي أدى فريضة الحج بسرية تامة نذكر أنه من أشهر المعارك التي شارك بها خالد بن الوليد اليرموك واليمامة وأيضًا غزوة مؤتة كانت أولى غزواته التي خاضها والرسول حيًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى