فتاوى وأحكام

هل النخامة تفطر؟! حكم ابتلاع النخامة للصائم

هل النخامة تفطر وما هو حكم ابتلاع النخامة للصائم، فلا خلاف على أهمية تطبيق شروط الصيام من عدم تناول الطعام والشراب وما شابهها من الأمور التي تدخل الجوف والإمساك عن المفطرات بصفة عامة، لهذا نوفر لكم عبر موقع هلا سعودية هل يجوز بلع مخاط الانف اثناء الصيام.

هل النخامة تفطر

هل النخامة تفطر؟! حكم ابتلاع النخامة للصائم

إن النخامة أو البلغم هو عبارة عن خلط من أخلاط البدن، والجدير بالذكر أنه يوجد خلاف مُتعارف عليه بين العلماء حول بلع النخامة، حيث يوجد العديد من الناس التي يصيبها القلق من أن بلع النخامة يمكن أن يفطر، إلا أن الشيخ العثيمين رحمة الله عليه رجح أن عدم الفطر معتمد على ابتلاعها.

حيث قال: “البلغم أو النخامة إذا لم تصل إلى الفم فإنها لا تفطر ـ قولاً واحداً في المذهب ـ فإن وصلت إلى الفم ثم ابتلعها ففيه قولان لأهل العلم: منهم من قال: إنها تفطر، إلحاقاً لها بالأكل والشرب“.

اقرأ أيضًا: قبل رمضان اركان الصيام والأعذار المبيحة للفطر

اقرأ أيضًا: النية في الصيام هل يجوز الصيام بدون نية في رمضان؟

حكم ابتلاع النخامة للصائم في المذاهب الأربعة

يوجد العديد من الآراء حول ابتلاع النخامة أو القيئ مع القدرة على لفظه، ولم يكن المرء ناسيًا أو جاهلًا لأنه في تلك الحالة لا يفطر حيث لا يكون عن قصد، وفيما يلي نعرض لكم حكمه في المذاهب الأربعة:

  • الشافعية: يفطر.
  • الحنابلة: يفطر.
  • المالكية: لا يفطر.
  • الحنفية: لا يفطر.

اقرأ أيضًا: هل يجوز؟ حكم إزالة شعر العانة والإبط في نهار رمضان ابن باز

من الأسئلة التي يكثر طرحها على الشيوخ هو سؤال هل النخامة تفطر، وذلك حرصًا من المسلم على البعد عن المفطرات وما شبهها من أمور، فلا يوجد من يرغب في أن يضيع أجر صيامه، وعلى الرغم من الخلاف في تلك المسألة، إلا أن الحكم لا حرج فيه في الغالب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى