فتاوى وأحكام

هل يجوز الصوم عند نزول سائل بني بعد الدورة؟! أثر الإفرازات البنية على الصيام

هل يجوز الصوم عند نزول سائل بني بعد الدورة؟ وما هو التصرف الشرعي عند نزول الدم بعض انقضاء الحيض، يمكننا الإشارة إلى أن الحيض يعتبر من الأمور الطبيعية بالنسبة للسيدات، والتي تتكرر معها بشكل دوري، ولكن يمكننا أن نشير أن ذلك له تأثير على الصيام، لذلك سوف نتعرف من خلال موقع هلا سعودية على إمكانية الصيام بعد نزول السائل البني بعد الدورة.

هل يجوز الصوم عند نزول سائل بني بعد الدورة

هل يجوز الصوم عند نزول سائل بني بعد الدورة؟! أثر الإفرازات البنية على الصيام

يمكننا القول أنه طبقًا للعلماء فإن الموقف يختلف قبل أو بعد موعد الحيض، ففي حالة إذا كان قبل موعد الحيض بأيام، فإن ذلك يعني أنه لا يجوز الصيام أو الصلاة للمرأة في تلك الحال، حيث إن ذلك يكون تابع للدورة.

أما في حالة نزول تلك السوائل بعد موعد الحيض بخمسة عشر يومًا، فإن ذلك يعني أن ذلك جزء من الاستحاضة، وإن ذلك لا يمنع الصيام أو يبطله.

اقرأ أيضًا: النية في الصيام هل يجوز الصيام بدون نية في رمضان؟

اقرأ أيضًا: أثر ممارسة العادة السرية على الصوم وهل يجوز الصيام على جنابة العادة سرية أم لا

التعامل الشرعي مع فترة الحيض

إكمالًا لرأي العلماء في تلك الحالة، يمكننا أن نشير إلى أن العلماء أكدوا أن كل ما يتعلق بعدم إيجاز الصلاة والصوم أثناء الحيض يستمر مع المرأة، طالما أن نزول السوائل مازال في مدة لا تتجاوز 15 يوم، فإن كل ذلك تابع للدورة، ويبقى الوضع على ما هو عليه.

اقرأ أيضًا: هل يجوز الصيام على جنابة في غير رمضان؟! صيام شعبان على جنابة

من خلال التعرف على هل يجوز الصوم عند نزول سائل بني بعد الدورة، يمكننا أن نشير إلى أن العلماء لم يتركوا شيئًا يمكن أن يكون محل جدل للمسلمين، لذلك اجتهدوا في شؤون الدين من أجل الوصول إلى المطلوب بالنسبة للمسلمين، وذلك من أجل عدم تعقيد الأمور عليهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى