فتاوى وأحكام

ماهي الاشياء التي تفطر الصائم في رمضان 8 أشياء تفسد صومك

ماهي الاشياء التي تفطر الصائم في رمضان؟ وما هي شروط إبطال الصيام في شهر رمضان، يمكننا الإشارة إلى أن صيام شهر رمضان يعتبر واجب على كل مسلم، يجب الالتزام به، ولكن يجب عليه أن يكون على دراية بالأمور التي يمكن أن تبطل له صيامه، ويمكننا من خلال موقع هلا سعودية التعرف على الأشياء التي يمكن أن تكون سبب في إبطال الصيام.

ماهي الاشياء التي تفطر الصائم في رمضان

ماهي الاشياء التي تفطر الصائم في رمضان 8 أشياء تفسد صومك

هناك العديد من الأشياء التي يمكن أن تؤدي إلى إبطال الصيام في الشهر الكريم، يمكننا التعرف عليها من خلال الفقرات التالية:

1- التدخين

يعتبر التدخين من أشهر المبطلات التي تؤدي إلى إبطال الصيام الخاص بالمسلم، حيث يتسبب التدخين في دخول الدخان إلى الجوف، ومن ثم الوصول إلى المعدة، ومن هنا يجب علينا الإشارة إلى أن التدخين من المحرمات التي يجب الابتعاد عنه.

اقرأ أيضًا: النية في الصيام هل يجوز الصيام بدون نية في رمضان؟

2- الحجامة

طبقًا للعديد من العلماء، فإن استخدام الحجامة يعتبر من أشهر المبطلات للصيام التي يجب الحذر منها، ويمكننا الإشارة إلى أن وجهة النظر تلك صادرة من حديث الرسول القائل أفطر الحاجم والمحجوم.

اقرأ أيضًا: كيف يمكن تشجيع الطفل على الصيام؟ 6 طرق تشجع الطفل على الصيام

3- الحيض والنفاس 

طبقًا لما تم الإعلان عنه من خلال العلماء، فإنه لا يجوز للحائض أو النفاس الصيام، وذلك من خلال حديث صحيح عن الرسول الكريم، والذي أكد فيه بأنه لا يجوز الصيام لتلك الفئة من النساء.

اقرأ أيضًا: حكم شرب الماء أثناء الأذان هل يجوز شرب الماء عند قول الله اكبر؟

4- الجماع في نهار رمضان

يمكننا أن نؤكد أن الرسول من خلال الأحاديث الشريفة قد نهى عن ذلك الفعل، وأكد أنه في حالة الوقوع في ذلك الفعل يجب على الشخص تقديم الكفارة عن ذلك، أو يكون عليه أثم، ويمكننا الإشارة إلى أن العلماء قد أكدوا أن كل ما يرتبط بالتقبيل أو العناق بشهوة أيضًا في نهار رمضان يبطل الصيام.

من خلال التعرف على ماهي الاشياء التي تفطر الصائم في رمضان، يجب علينا التنويه، بأن الصيام لا يتم إلا بشكل صحيح، وأنه من الضروري التعرف على الأشياء التي يمكن أن تبطل الصيام الخاص بك، وذلك من أجل الحصول على الأجر الكامل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى