شخصيات إسلامية

من هو الصحابي الذي انتحر في المعركة؟ وما سبب انتحاره والقصة كاملة؟

من هو الصحابي الذي انتحر في المعركة؟ وما سبب انتحاره والقصة كاملة؟ تكثر التساؤلات حول الأحداث الغريبة التي حدثت في عصر رسول الله، حيث إنه لم نسمع من قبل عن صحابي انتحر في عهده، ومع ذلك فقد حدث، لذلك يعرفنا موقع هلا سعودية على قصة الصحابي الذي انتحر في المعركة.

من هو الصحابي الذي انتحر في المعركة

من هو الصحابي الذي انتحر في المعركة؟ وما سبب انتحاره والقصة كاملة؟

هناك الكثير من حوادث الانتحار التي تحدث في عصرنا هذا، لكن المفاجأة أنه هناك حادثة مشابهة لذلك حدثت في عصر رسول الله صلى الله عليه وسلم في إحدى غزواته التي أُصيب بها وأقدم على الانتحار وكان مثواه النار، والصحابي هو قزمان.

اقرأ أيضًا: من هو الصحابي الملقب بأسد الله ولماذا لقب بهذا الاسم؟

اقرأ أيضًا: من هو الصحابي الذي نزلت سورة المنافقون لتصدقه وما قصته

ما سبب انتحار قزمان في المعركة

من خلال التعرف على من هو الصحابي الذي انتحر في المعركة نشير إلى أن انتحار قزمان في المعركة كان بسبب أنه كان في إحدى الغزوات مع الرسول والتي قيلت إنها أحد وكان يقاتل قتالًا شديدًا.

حيث قال عنه الصحابة: “ما أجزأ منا اليوم أحد كما أجزأ فلان” لكن قال رسول الله “أما إنه من أهل النار” فقال رجل كان معهم أنه صاحبه فخرج معه وكان بمحاذاته دائمًا.

وعندما جُرح قزمان جرحًا شديدًا استعجل الموت فقام بوضع نصل سيفه بالأرض وذبابه بين ثدييه بعد ذلك تحامل على سيفه وقام بقتل نفسه فقال عنه رسول الله: “إن الرجل ليعمل عمل أهل الجنة فيما يبدو للناس وهو من أهل النار، وإن الرجل ليعمل عمل أهل النار فيما يبدو للناس وهو من أهل الجنة“.

اقرأ أيضًا: من هو الصحابي الذي مات يوم زواجه وبكى عليه الرسول

من خلال معرفة من هو الصحابي الذي انتحر في المعركة يتساءل البعض إذا كان قزمان من الصالحين وكان انتحاره ما محى حسناته فقيل إن كتب التاريخ تروي أنه كان من كبار المنافقين، حيث قال عنه الرسول: “…إنَّ اللَّهَ لَيُؤَيِّدُ هذا الدِّينَ بالرَّجُلِ الفَاجِرِ” [الراوي: أبو هريرة].

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى