فتاوى وأحكام

هل يجوز ارسال مقاطع اكل في رمضان بهدف المزاح؟ حكم تشهية الصائم

هل يجوز ارسال مقاطع اكل في رمضان بهدف المزاح وما هو حكم تشهية الصائم، حيث يكثر نشر تلك المقاطع للطعام الذي يضعف العزيمة ويتبادلها فئة من الناس بغرض الفكاهة، ومن خلال موقع هلا سعودية نقدم لكم ما حكم ارسال صور طعام للصائم.

هل يجوز ارسال مقاطع اكل في رمضان بهدف المزاح

هل يجوز ارسال مقاطع اكل في رمضان بهدف المزاح؟ حكم تشهية الصائم

إن المسلمين ينبغي لهم استخدام مواقع التواصل الاجتماعي فيما يفيد في أمور الدين ولا سيما في شهر رمضان الفضيل، ويجدر الإشارة إلى أن بعض الناس يقومون بمشاركة مقاطع الأكل في رمضان مع الأهل والأصدقاء.

وقد أجمع علماء الدين على أنه لا بأس بذلك إذا كان بهدف التعرف على أفكار طعام أو ترتيب الموائد، على ألا يكون غرض تلك المقاطع هو المزاح وإضعاف نية الصائمين والتسبب في حسرتهم، لذلك يعد هذا الأمر مكروه وغير مُستحب فعل ذلك في أيام رمضان المباركة.

اقرأ أيضًا: يجوز أو لا؟ حكم مد الرجلين عند قراءة القرآن باتجاه القبلة

اقرأ أيضًا: هل يجوز لبس الساعة في العمرة؟ حكم لبس الساعة للمحرم

حكم تشهية الصائم

على الصعيد الآخر يوجد بعض الناس الذين يتعمدون تشهية الصائم، وقد أوضح أهل العلم أن تشهية الصائم من خلال مقاطع الأكل والشراب أمر مُحرم شرعًا، حيث يكون إما تحسيره أو إضعاف نيته، وعلى من يفعل ذلك التوقف والتوبة إلى الله، لأن في ذلك نوع من أنواع الدعوة للإثم والمعصية.

اقرأ أيضًا: هل يجوز قراءة القران وانا امشي؟ حكم قراءة القرآن أثناء ممارسة الأعمال

إن سؤال هل يجوز ارسال مقاطع اكل في رمضان بهدف المزاح يعد من الأسئلة المهمة التي ترد على الشيوخ، والجدير بالذكر أنه أمر مكروه دينيًا كما سبق وذكرنا، حيث لا يجب على الصائم أن ينشر ما يدعو لإضعاف العزيمة لدى الصائمين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى