فتاوى وأحكام

هل يجوز استنشاق الفكس للصائم أم لا؟ حكم استعمال الدهان بنهار رمضان

هل يجوز استنشاق الفكس للصائم أم لا وما هو حكم استعمال الدهان بنهار رمضان، حيث يعد شهر رمضان الكريم من الأشهر التي ينتظرها المسلمون من كافة أنحاء العالم شوقًا له وطمعًا في نيل أجره العظيم، فلا يرغب المسلم أن يفسد صيامه، لهذا يوفر لكم موقع هلا سعودية الإجابة على هل استنشاق الفكس يفطر.

هل يجوز استنشاق الفكس للصائم أم لا

هل يجوز استنشاق الفكس للصائم أم لا؟ حكم استعمال الدهان بنهار رمضان

إن بعض الناس يقومون باستخدام الفكس لدواعي طبية، ومنهم من يخشى أن يقوم بوضعه في شهر رمضان الكريم، لأن رائحته نفاذة جدًا ويطرحون سؤال هل يجوز للصائم استنشاقه أم لا، والجدير بالذكر أنه لا يعد من المفطرات، فلا يفسد الصيام أو يبطل باستنشاقه، حيث يعد دهان طبي لا حرج على المسلم في استخدامه، كما أنه لا يعد من الأمور التي تدخل الجوف، لهذا يعد الصيام صحيحًا.

اقرأ أيضًا: هل التمباك يفطر؟! حكم استعمال الشمة في نهار رمضان

اقرأ أيضًا: هل التفال يفطر الصائم؟! حكم بلع الريق والبلغم في نهار رمضان

حكم استعمال الدهان بنهار رمضان

إن المسلم لا يرغب في أن يخسر أجر صيام رمضان الكريم، حيث يحرص على تجنب كافة الأمور التي من شأنها أن تُفطره أو تبطل الصيام، والبعض يظن أن استخدام الدهان في نهار رمضان يمكن أن يُفطر.

إلا أن علماء الدين ذكروا أن استخدام الدهان في رمضان سواء على الشهر أو الوجه أو جزء من الجسم أو الجسم بالكامل، فلا حرج في ذلك حيث لا يعد من المفطرات لأنه لا يدخل إلى الجوف.

اقرأ أيضًا: هل يجوز ختم القرآن بدون ترتيب في رمضان؟ حكم ختم القرآن بقراءته من آخره أو منتصفه

من الأمور التي تثير حيرة وفضول الكثير من الناس هو التعرف على إجابة سؤال هل يجوز استنشاق الفكس للصائم أم لا، حيث يرغب المسلم في أن يحصل على الأجر كاملًا، لهذا يحاول الابتعاد عن كل ما يفطر أو ما يُشتبه في أنه مُفطر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى