حديث شريف قصير عن احترام المعلم 2024 للإذاعة المدرسية

حديث شريف قصير عن احترام المعلم  للإذاعة المدرسية يستفاد منه الطلاب ويعرفون قيمة المعلم الذي يبذل جهد جبار في تعليمهم لكي ينشئ جيل قادر على التعامل مع جميع المواقف، وذلك من خلال موقعنا هلا سعودية سنقوم بعرض بعض الأحاديث الشريفة التي يمكنك أن تستخدمها في الإذاعة المدرسية.

حديث شريف قصير عن احترام المعلم

في النقاط التالية سنقوم بعرض العديد من الأحاديث الشريفة التي تتكلم عن احترام المعلم:

1- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “مَن سلَكَ طريقًا يلتَمِسُ فيهِ علمًا، سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ طريقًا إلى الجنَّةِ، وإنَّ الملائِكَةَ لتَضعُ أجنحتَها لطالِبِ العلمِ رضًا بما يصنعُ وإنَّ العالم ليستغفِرُ لَهُ مَن في السَّمواتِ ومن في الأرضِ، حتَّى الحيتانِ في الماءِ، وفضلَ العالمِ على العابدِ كفَضلِ القمرِ على سائرِ الكواكبِ، وإنَّ العُلَماءَ ورثةُ الأنبياءِ إنَّ الأنبياءَ لم يورِّثوا دينارًا ولا درهمًا إنَّما ورَّثوا العلمَ فمَن أخذَهُ أخذَ بحظٍّ وافرٍ”(صحيح البخاري).

2- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” إنَّ اللهَ أَوحى إليَّ: أنه من سلك مسلكًا في طلبِ العلمِ سهَّلتُ له طريقَ الجنَّةِ، ومن سلبْتُ كريمتَيه أَثَبْتُه عليهما الجنَّةَ، وفضلٌ في علمٍ خيرٌ من فضلٍ في عبادةٍ، وملاكُ الدينِ الورَعُ” (صحيح الجامع ).

بعض الأحاديث عن المعلم

  في النقاط التالية سنقوم بعرض العديد من الأحاديث النبوية التي تتكلم عن دور المعلم المهم:

1- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:” إنَّ اللَّهَ لا يَقْبِضُ العِلْمَ انْتِزَاعًا يَنْتَزِعُهُ مِنَ العِبَادِ، ولَكِنْ يَقْبِضُ العِلْمَ بقَبْضِ العُلَمَاءِ، حتَّى إذَا لَمْ يُبْقِ عَالِمًا اتَّخَذَ النَّاسُ رُؤُوسًا جُهَّالًا، فَسُئِلُوا فأفْتَوْا بغيرِ عِلْمٍ، فَضَلُّوا وأَضَلُّوا” (صحيح البخاري).

2-  عن أبي أمامة الباهلي رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ” فضلُ العالمِ على العابِدِ، كفَضْلِي علَى أدناكم، إِنَّ اللهَ -عزَّ وجلَّ- وملائِكتَهُ، وأهل السمواتِ والأرضِ، حتى النملةَ في جُحْرِها، وحتى الحوتَ، ليُصَلُّونَ على معلِّمِ الناسِ الخيرَ”.

دور المعلم كبير جدا في جميع المجتمعات، فهو الذي بيده أن ينشئ جيل قادر على التطور في المكان الذي يعيش فيه، والدورة التعليمية تبدأ من عند المعلم فإذا فسد فسدت الباقي، وإذا نجح كانت باقي المسيرة ناجحة، ولذلك من خلال المقال السابق قمنا بعرض حديث شريف قصير عن احترام المعلم.

أسئلة شائعة
  • ما هي أصعب مهنة؟

    تعتبر مهنة التعليم هي من اصعب المهن التي تتواجد، وهذا للمجهود الذي يبذل فيها.

  • من الذي أطلق لقب ورثة الأنبياء عن العلماء والمعلمين؟

    رسول الله صلى الله عليه وسلم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *